حقيقة كرة القدم , وهل أصبحت تجارة ؟! 2024.

[mark=993300]..:: مدخــ.,.ـــل ::..

سؤال يتبادر إلى الأذهان , وهو بالفعل يستحق الوقوف عنده لمعرفة حقيقةكرة القدم , المستديرة التي سحرت القلوب وخطفت الأبصار وجعلت عشاقها كالمجانين ..!
سأحاول توضيح وجهة نظري في حقيقة كرة القدم , راجياً الله أن أوفق في توضيحها .
في اعتقادي أن حقيقة كرةالقدم تنقسم إلى جزئين , وتختلف في تقسيمها بينهم , فــ الجزء الأكبر للموهبة, والآخر لدراستها , فمن المهم أن تتدرب وتدرس كرة القدم جيداً , لكي تجعل من نفسك لاعباً جيداً ومتمكناً , ولكن الأهم هو أن تكون لديك الموهبة , فهي تعتبر البنيةالتحتية لتعلم فنون كرة القدم .

..:: لماذا الموهــبـة ::..

لماذا الموهبة تأخذ الحيز الأكبر من تعلم كرة القدم ؟

سأجيب عن هذاالسؤال ولكن لن أوضح هذه النقطة , بل سأضرب أمثلة تقف إلى جانب وجهة نظري . من منا لا يعرف الجوهرة السوداء , أديسون أرانيتس دونا سيمنتو أو المشهور بــ بيليه ؟! لاأعتقد ان هناك من لايعرف بدايته وليس حتى هو نفسه ..! بيليه كان يعاني هو وأسرته من الفقر المقتع , حتى ان كان لايجد قوت يومه , إلا أنه كان يعمل في مسح الأحذية لكي يشتري بها برتقالة يلعب بها قبل أن يقوم بإلتهامها !. هذا هو الأسطورة بيليه لم يذهب إلى الأكاديميات التي تعلم فنون الكرة , ولكنه كان يمتلك موهبه إلاهيه أوصلته إلى المجد . أيضا من منا لايعرف دييجو ماردونا ؟! أسطورة كرة القدم بلا منازع , كان أيضا يعاني من الفقر وكانت أيضا موهبته إلاهيه وقد وصل للأمجاد وحفر اسمه من ذهب ليكون بذلك أفضل من لمس كرة القدم !.

..:: توضيح ::..

أعتقد اني أوضحت صحة وجهة نظري بضرب أمثلة حية , فهذه الأسماء التي ذكرتها وغيرها الكثير من الأسماء , لم يدرسوا كرة القدم ولم يذهبوا إلى الأكاديميات التي تدرس فنون كرة القدم .
ليس معنى كلامي أن الأكاديميات والمدارس الرياضية ليست مهمة , بل على العكس .. فهي لها جزء كبير من تطور كرة القدم , وساهمت بشكل فعال بإرتقاء وإحتراف اللاعب الرياضي , ولعل أكاديمية أياكس خير دليل على أنهاساهمت في رقي كرة القدم . فمن منا لا يعرف كريستيانو رونالدو الذي كان يمتلك الانانيه و لكن الخطط التدريبية في مانشستر غيرت أسلوبه في الكره و كيفية التعامل معها و ها هو الان من اعظم الاعبين على مستوى العالم حالياً , وهذا مثال حي عن أهمية التدريب والأكاديميات .

..:: إجمالاً ::..

بالمجمل أعتقد أن الموهبة هي من تمثل الجزء الأكبر من حقيقة كرة القدم , والشخص الذي يمتلك الموهبة عليه أن يكثف تدريباته لكي يصل إلى المجد والنجاح .
و لا ننسى أن برشلونه قد فتح اكاديميات في كلاً من السعوديه و الكويت و كثير من البلدان منها مصر و غيرها من البلاد و هذا إن دل فـ هو يدل على اكتشاف المواهب مع إمكانية تلقيهم الدروس من المعلمين والمدربين .

..:: ماذا عن تجارة كرة القدم ؟ ::..

و بعكس ما بدأنا به سوف اترك قضية كون كرة القدم هي هبه أو مدرسة تدرس للإختصاصيين وسأتحدث عن نقطة مهمة جداً في عالم المستديرة التي سرقت القلوب قبل العقول فـ سؤالي هو هل أصبحت كرة القدم رياضة أوتجارة حيث يستنافس رجال الأعمال على أعرق الأندية الأوروبية كما هو الحال في إنجلترا حيث أنهم يقومون بضخ أموالهم في هذه الأندية الكبيرة وحتى الصغيرة كما هو حال تشلسي اللندني الذي قدم لة الملياردير الروسي إبراهيموفيتش الغالي والنفيس لكي ينافس على الألقاب الداخلية والخارجية على حد سواء فـ اللعبة الشعبية الأولى في العالم أصبحت تدار من قبل شركات ودول تتسارع إلى القمة خصوصاً في عالم الإحتراف والصفقات الخرافية والأرقام الفلكية التي كان أخرها عرض ريال مدريد 100 مليون يورو لضم لاعب المانشستر يونايتد كرستيانو رونالدو للتوقيع لمصلحة الفريق الملكي هذه نبذة بسيطة عن حال كرة القدم التجارية وليست الرياضية لأن كرة القدم كانت في يوم من الأيام للمتعة وليست للتجارة والمراهنة.

..:: خلاصة الحديث ::..

كرة القدم أو بالأحرى لاعب كرة القدم يمكن أن يكتسب المهارة من خلال التدريب والجد والإجتهاد , أو أن تكون مهارته في كرة القدم موهبة وهبة من الله تعالى , لكل حالة من الحالتين مميزاتها ولكن طبعاً الموهبة الفطرية تغلب لأن بالموهبة والتدريب يكون إنتاج رائع جداً كـ مثل الأرجنتيني الأسطورة " ليونيل ميسي " , أما عن التدريب فقط في الأكاديميات من دون الموهبة فيكون نتاجاً لكنه أقل من نتاج الموهبة والتدريب .[/mark

]

الله محي مدرسة الشهباء
شكرا أحمد على المشاركة
فعلا لابد من البداية لابد وأن يعرف كل فرد فينا أمكانيته الفنية والجسمية وهل تتناسب مع رياضة تناسبه أم يحبها فقط لكل رياضة لها مواصفات بدنية وجسمية مثال مسابقات العدو لابد من تواجد عنصر السرعة وهكذا حتي الشخص السمين هناك رياضة مثل الجودو والمصارعة تتناسب معه لانها تلعب بالأوزان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.