وعلامات التّرقيم في اللغة العربية ذات أهمية كبيرة في توضيح معاني الجمل للقارئ، وهي في الكتابة
تغني عن الإشارة بالوسائل الأخرى ، التي يستخدمها المتحدّث للتعبير عمّا في نفسه .
(،)
.
بين الجمل التي يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل :
إن محمدأ طالبٌ نبيل، لا يُؤذي أحداً ، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصِّر في درسه.
بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة في طولها ، مثل :
ما خاب طالب مجتهد ، ولا عامل مجد ، ولا صانع مجيد لصناعته .
بين الشرط والجواب ، مثل :
إن كان الكرماء كثيراً، فأنت أولهم،وإن كانوا قليلاً ،فأنت أكرمهم، وإن كانوا واحداً ، فأنت …
بعد المنادى ، مثل :
يا محمدُ ، احفظ القرآنَ الكريمَ .
بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل :
المؤمنون ثلاثة : واحد مشغول بآخرته ، وآخر مشغول بدنياه .
فصول السنة أربعة: الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
يُتبع >>>
والغرض منها: أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة أطول من وقفته على الفاصلة بقليل .
مواضعها :
بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد ، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها
، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها، مثل :
إن الناس لاينظرون إلى الزمن الذي عُمل فيه العمل ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته
بين جملتين تكون إحداهما سبباً في الأخرى ، مثل :
نال الطالب الجائزة ؛ لأنَّهُ مجتهدٌ.
يُتبع >>>
توضع في نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، وتوضع في نهاية الفقرة أو المقطع وكما
توضع في نهاية البحث أو الموضوع المكتوب ، مثل :
في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة .
وهي علامة وقف متوسط ، تستعمل لتوضيح مابعدهما ،وتمييزه عما قبلهما .
تُوضع النقطتان الرأسيتان :
بين القول والمقول ، مثل : قال الله تعالى :
" ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " .
بين الشيء وأقسامه ، مثل: الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .
اثنان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال .
يُتبع >>>
توضع في آخر الجملة وهي يعبر بها عن الانفعالات النفسية .
كفرح ، أو حزن ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل :
ما أجمل هذا البستان !
توضع في نهاية الجمل المستفهم بها عن شيء ، مثل :
أين تذهب ؟
هل فهمت الدرّس ؟
توضع بين ركني الجملة إذا طالَ الركن الأول فيها ،لأجل تسهيل فهمها ، مثل :
إن الطالب الذي يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى – ينجح ويتفوق .
بين العدد والمعدود إذا كانا في أول السطر .
يُتبع >>>
1. الشرطتان ( _ _ ) 2. القوسان ( )
وتوضع بينهما الجملة المعترضة ، أو الجملة التفسيرية .
ويوضع بين قوسيهما المزدوجتين كل كلام مقتبس بنصه ، وحروفه ، مثل :
قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح …. " .
تُوْضعُ مكان الكلام المحذوف من النص ، مثل :
قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح … " .
لا يوضع من هذه العلامات في أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصيص .
وجزاك الله خيرا ..
~::~
جهد طيب أختنا الكريمة وفقكم الرحمن
~::~
وجزاكِ الله خيرا ..
وبارك الله فيكِ ..
موفقين ان شاء الله
مع تمنياتي لكم بالتوفيق
تحياتي
أتمنى لكِ التوفيق ..