تخطى إلى المحتوى

طلب من جميع الاعضاء 2024.

(مشاريع او تقارير للصف لعاشر )
ما عليكم زووود
أبي تقرير لمادة الإنجليزي بليز ساعدوني التسليم يوم الأحد
rrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr
ويااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان المشروع
ابغي مشروع الصف العاشر الفصل الثاني بليييييييييززززززززززززز
وشكرا
شباب لو سمحتم ابا مشروع للصف العاشر للفصل الثاني للفيزياء والاحياء
بليز لو سمحتم ابا مشروع للصف العاشر للفصل الثاني للفيزياء والاحياء بسرعة
لو سمحتوا ابي بحث تاااريخ + مشروع فيزياء + أحياء
صح إني مصختهاا بس استحملوني
لو سمحتم بليز بسرعة الموعد جرب
][`~*¤!||!¤*~`][بسم الله الرحمن الرحيم][`~*¤!||!¤*~`][

المقــــدمــــة

الحمد لله الذي علم الإنسان بالقلم، وعلمه ما لم يعلم والصلاة والسلام على رسول الله محمد الذي كان خير معلم ومؤدب لخير أمة أخرجت للناس وبعد…..
فسوف نتحدث في هذا البحث البسيط المتواضع عن نوع من أنواع البيوع المنهي عنها في الإسلام آلا وهو….الربـــــــــا…
وقد كتبت هذا الموضوع بالذات باعتباره أحد البيوع النهي عنها في الإسلام ولما له أهمية كبرى في حياة الفرد والمجتمع ولكي يعرف الناس هذا البيع المنهي عنه ويبتعدوا عنه لما يترتب عليه من أضرار عظيمة على الفرد والمجتمع.

الموضوع

أولا : تعريف الربا:
الربا يعتبر أحد البيوع المنهي عنها قطعا.
*الربا في اللغة :
الزيادة ، قال تعالى((..فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت)) ..أي زادت ونمت وقال سبحانه..((أن تكون أمة هي أربى من أمة..)) أي أكثر عدداً.
يقال)):.أربى فلان على فلان..)) أي زاد علية.
*الربا في الشرع :
الزيادة في أشياء مخصوصة ( وهذا ما عّرفه الحنابلة.(
– وقيل هو فضل مال بلا عوض في معاوضة مال بمال . ويقصد به فضل مال ولو حكما .(وهذا التعريف عند الحنفية).
فالتعريف يشمل ربا النسيئة والبيوع الفاسدة، باعتبار أن الأجل في أحد العوضين فضل حكمي بلا عوض مادي محسوس والأجل يبذل بسببه عادة عوض زائد.
فالربا:إذا هو الزيادة في الأموال الربوية على خلاف مقتضى الشرع.
ثانيا :حكمه وأدلة تحريمه:
حكمه : يعتبر الربا محرم في جميع الأديان السماوية ومحظور في اليهودية والمسيحية والإسلام .
أ-الأدلة من القرآن الكريم :
فقد رد عليهم القرآن الكريم في أكثر من موضع في كتابه العزيز:
-1 قال سبحانه وتعالى )).. وأخذهم الربا وقد نهوا عنه ..)) ( النساء: 161(
– 2 وقال أيضاً :
)وأحل الله البيع وحرم الربا..)) ( البقرة: .. 275(
3- وقال عز وجل :
)وما ءاتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله …) (الروم:39( …
– 4وقال في كتابه العزيز :
)يا أيها الذين أمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفه ..)) (آل عمران:130)..
– 5 وقال عز من قائل (..يا أيها الذين ء آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين )) (( البقرة :278(
ب – من السنة النبوية:-
-1 روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله علية وسلم قال:
))اجتنبوا السبع الموبقات))قالوا : وما هن يا رسول الله؟
قال)) الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا،
وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات((.
-2 وعن جابر بن عبدا لله أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال:
)) لعن الله أكل الربا، و مؤكلة ، وشاهدية ، وكاتبه((
-3 وروى الدار قطني عن عبد الله بن حنظله أن النبي صلى الله علية وسلم
قال: (( لدرهم ربا أشد عند الله تعالى من ست وثلاثين زنيه في الخطيئة((
-4 وقال صلى الله عليه وسلم: (( الربا تسعة وتسعون بابا أدناها كأن يأتي الرجل
بأمه((.
ثالثاً: أقسام الربا:-
الربا قسمان:
-1ربا النسيئة 2- ربا الفضل .
أولا : ربا النسبية هو الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين نظير التأجير.
وهذا محّرم بالكتاب والسنة والإجماع .
فقد روى أبو سعيد الخدر ي أن النبي صلى الله علية وسلم قال:
))لا تبيعوا الدرهم بدرهمين فإني أخاف عليكم الرماء)) أي الربا
فنهى الحديث عن ربا الفضل لما يخشاه عليهم من ربا النسيئة .
فالحديث نص على تحريم الربا في ستة أعيان:
وهي )) الذهب والفضة والقمح والشعير والتمر والملح ((
ثانيا: ربا الفضل : وهو بيع النقود بالنقود أو الطعام بالطعام معا لزيادة .
وهو محّرم بالسنة والإجماع لأنه ذريعة إلى الربا النسيئة .
فعن أبي سعيد الخدر ي قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم
))الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والملح بالملح مثلا بمثل يداً بيد ، فمن زاد أو استزاد فقد أربى . الأخذ والمعطي سواء)
رواه أحمد والبخاري
رابعاً: علة تحريم الربا:-
كما سبق في تعريف الربا على أنه هو:-
الزيادة في الأموال الربوية على خلاف مقتضى الشر ع فالأموال الربوية هي:
)الذهب والفضة والقمح والشعير والتمر والملح(
فهذه الأعيان الستة التي خصت بالذكر تنتظم بها الأشياء الأساسية
التي يحتاج الناس إليها والتي لا غنى لهم عنها
*فالذهب والفضة هما العنصران الأساسيان للنقود التي تضبط بها المعاملة والمبادلة فهما معيار الأساسيان للنقود التي تنضبط بها المعادلة والمبادلة فهما معيار الائتمان الذي يرجع -أما بقية الأعيان الأربعة فهي عناصر الأغذية وأصول القوت الذي به قوام الحياة . فإذا جرى الربا في هذه الأشياء كان ضارا بالناس ومقتضيا إلى الفساد في المعاملة فمنع الشارع منه رحمة بالناس ورعاية لمصالحه

خامسا:إن الربا محرم في جميع الحكمة في تحريم الربا:-
حيث الأديان السماوية ،والسبب في تحريمه ما فيه من ضرر عظيم ومن بين
هذه الأسباب :-
*أنه يسبب العداوة بين الأفراد : فيقضي على روح التعاون بينهم والأديان
*كلها تدعوا إلى التعاون والإيثار وتبغض الأثرة والأنانية و استغلال جهد الآخرين.
*يؤدي إلى خلق طبقة مترفة لا تعمل شيئا : فيؤدي إلى تضخيم الأموال في
أيديها دون جهد مبذول فتكون كالنباتات الطفيلية تنمو على حساب غيرها

* والإسلام يحث على العمل ويمجده ويجعله أفضل وسيلة من وسائل الكسب.
* وسيلة الاستعمار: ولذلك قيل أن الاستعمار يسير وراء تاجر أو قسيس.
فالإسلام بعد هذا يدعوا إلى أن يقرض الإنسان أخاه قرضا حسنا : إذا احتاج
إلى المال ويثيب عليه أعظم مثوبة .. حيث قال عز وجل :
)) وما ء أتيتم من الربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله وما ء أتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون )) (الروم: 39(
سادسا: أثار الربا:-
فكما عرفت أن الربا محرم شرعيا وقد ذكرت فيما سبق الأدلة على تحريمه سوءا أكان من القرآن الكريم أم من السنة النبوية أم من الإجماع ..
كذلك هناك أثار سيئة في تعاطي الربا :
ومن هذه الآثار :
* أن الله سبحانه وتعالى يمحق الربا ولا يبقى عليه ولا يبارك فيه.
لقوله تعالى (( يمحق الله الربا((
* الطرد من رحمة الله تعالى ففي الحديث الشريف :-
))لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ))وقال هم سواء أي اللعن والطرد.

* أن أكل الربا يقوم يوم القيامة مجنونا كمن أصابه الشيطان بجنون ..
لقوله تعالى (( الذين يأكلون الربا لا يقومون ألا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المسّ((.
ثامنا : أسلوب القرآن في تحريما لربا:-
*الصيغة الطلبية :
أ- صيغة النهي :الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية
قال تعالى ((.. لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة ..((
ب- صيغة الأمر : الدال على طلب الكف عن العمل .
قال تعالى )).. يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا .((
*لفظ:-حرم – لا يحل – لا يرضى قال تعالى((.. أحل الله البيع وحرم الربا .((
*ذكر الفعل المطلوب تركه مقرونا بالوعيد على فعلة ، قال تعالى )) الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المسّ.((
تاسعا : مذاهب الفقهاء في علة الربا:-
حيث أتفق الفقهاء على تحريم ربا الفضل في ستة أصناف منصوص عليها :
الذهب والفضة والشعير والتمر والقمح والملح .
فيحرم التفاضل فيها مع اتحاد الجنس،واختلفوا فيما عداها وذهبوا إلى خمسة طوائف -:
– الطائفة الأولى :قصرت التحريم عليها ، وهم الظاهرية
– الطائفة الثانية : حرمته في كل مكيل أو موزون بجنسه، وهذا مذهب أحمد في ظاهر مذهبه وأبي حنيفة.
– الطائفة الثالثة :خصّه بالنقد ين أو بالطعام وإن لم يكن مكيلا ولا موزونا ، وهذا قول الشافعي ورواية عن الإمام أحمد.والطعام عندهم : كل ما يؤخذ اقتياتا أوتفكها أو تداويا .
– الطائفة الرابعة : خصته بالطعام إذا كان مكيلا أوموزونا ، وهذا قول سعيد بن المسيب ورواية عن أحمد وقول الشافعي .
– الطائفة الخامسة :خصته بالقوت ، وما يصلحه : وهذا قول مالك
* وأعتبره ابن القيم أرجح الأقوال .
عاشراً: الأدوار والمراحل التشريعية التي مرّ بها تحريم الربا :
1- المرحلة الأولى وتتمثل في قوله تعالى :
))وما أوتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله((
2- التحريم بالتنويه والإشارة وذلك في قوله تعالى :
))فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عم سبيل الله((
3- تحريم جزئي :
قال تعالى ((.. يا أيها الذين أمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة ((
4- تحريم قطعي :
قال تعالى ((.. يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا((

الخاتمة
وفي الختام لا يسعني إلا أن أشكر الفاضلة المعلمة المشرفة على هذه المادة..

حيث أنني استفدت من هذا الموضوع الكثير من الأمور وخاصة التعامل مع البنوك من النواحي المادية.
فالموضوع كما ذكرت فهو مهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

المصادر والمراجع

*د. وهبة الزّخيلي – الفقه الإسلامي وأدلته – الجزء الرابع – دار الفكر.

*الشيخ سيد سابق- فقه السنة – الجزء الثالث – دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

* أحمد عيسى عاشور – الفقه الميسر في العبادات والمعاملات – مكتبة القرآن.

* العلامة نور الدين أبي محمد عبد الله بن حميد السالمي – جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام – الجزء الثاني(الأحكام) – دار الفاروق للطباعة والنشر والتوزيع.

وزارة التربية والتعليم
منطقة ابوظبي
مدرسة ……………

عنوان :

الربا في الإسلام

اسم الطالب/ه:
………………………….
الصف:
العاشر
المادة:
التربية الاسلامية

*•~-.¸¸,.-~*بسم الله الرحمن الرحيم*•~-.¸¸,.-~*

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على افضل خلقه محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد:
فقد جاء في تقريري هذا عن الشاعر عمر أبو ريشة شخصية من التاريخ,والسبب الكامن وراء اختياري هذا الموضوع هو ما تركه الشاعر عمر أبو ريشه من اشعار التاريخ ونسال الله التوفيق والسداد.

الموضوع:

ولد عمر أبو ريشة في منبج بلدة أبي فراس الحمداني في سوريا عام 1910نشأ في بيت يقول أكثر أفراده الشعر وتلقى تعليمه الابتدائي في حلب وأتم دراسته الجامعية في الجامعة الأمريكية بيروت ،حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم عام 1930 ثم أرسله أبوه إلى انجلترا ليدرس الكيمياء الصناعية في جامعة مانشستر، ثار على بعض الأوضاع السياسية في بلاده بعد الاستقلال وكان قوي الانتماء إلى الأمة، ينفعل بأحداثها، ويتفاعل مع قضاياها ويصور ماضيها الزاهر ومن أهم مناصبه:
• عضو المجمع العلمي العربي دمشق
• عضو الأكاديمية البرازيلية للآداب كاريوكا- ريودي جانيرو
• عضو المجمع الهندي للثقافة العالمية
• وزير سوريا المفوض في البرازيل 1949 م 1953 م
• وزير سوريا المفوض للأرجنتين والتشيلي 1953 م 1954 م
• سفير سوريا في الهند 1954 م 1958 م
• سفير الجمهورية العربية المتحدة للهند 1958م 1959 م
• سفير الجمهورية المتحدة للنمسا 1959 م 1961م
• سفير سوريا للولايات المتحدة 1961 م 1963م
• سفير سوريا للهند 1964 م 1970 م

الشاعر عمر أبو ريشة شاعر أصيل متمكن في مجال الشعر له أسلوبه المميز والمنفرد ، وله طريقته في الشعروسمته التي يتميز بها عن غيره من الشعراء فأنت تقرأ قصيدة من شعره تسير على نمط معين ولكنه يفاجئك في أخرها ببيت يختم به قصيدته تلك ويكون هذا البيت خلاف ما تتصور فيكون بيت مفاجأة أو إثارة بالإضافة إلى أن الشاعر يحشد كما هائلا من الصور والأخيلة في قصيدته حتى أنك تشعرنفسك وسط معمعة من المفاجآت والخيالات والظواهر التي لا تتخيلها.
وكان والده شافع {قائم مقام} في منبج، وكان شاعرًا مجيدًا، له قصائد حسنة، وقد زرع حب الأدب في نفس ولده ولكنه لم يكن يريده أديبًا ولا شاعرًا، بل كان يحب أن يكون ولده مهندسًا لعلمه أن الأدب لايطعم خبزًا، ولايجر على صاحبه غير التعب والحرمان .
ومن حسن حظ الأدب العربي، أن عمر لم ينصرف إلى الهندسة، بل انصرف إلى الشعر ، لأن الشاعرية متأصلة فيه وسارية في دمه، ولهذا ما كاد يعود إلى حلب حتى بدأ يصدح بشعر لم تعرفه حلب منذ عهد سيف الدولة.
وهكذا أيقن الحلبيون أن الشهباء قد ظفرت بشاعر تمثـلت فيه عبقرية المتنبي ، وتجّـلت في قصائده ديباجية البحتري ، وجزالة ابن أبي ربيعة، ورقّة أبي فراس الحمداني .
والغريب في أمر عمر، أنه لم يدرس علم العروض، ولكنه ذو أذن موسيقية عجيبة لا تخطئ ،
وهو يختار اللفظة المناسبة للمعنى الذي يريده، ومن هنا جاءت أشعاره في منتهى الدقة والفصاحة والانسجام ، فضلا ً عن السمو والإشراق والتجديد الدائر في فلك الفصحى ، والمـشرق بأنوار الأصالة الفنية الخالصة.
أيضا نجد في شعر الشاعر نبرة الفخـر والاعتزاز بالنفس والثقة ولا نستغرب في رجل لم يفتأ يتجرع غصص المجد ليصل إلى مبتغاه ولو خذلته الدروب ولكنه بذل من أجلها الكثير فاستطاع أن يصل إلى الكثير مما تمناه ولو لم يستطع الإتمام إلا أنه لم يكن محابيا ولو حابى لاستطاع الوصول لكن طموحة أبى عليه وتألقه منعه من أن يصل بالتنازل عن مبادئه التي يؤمن بها فرضي أن يظل حسب ما أمكنه مع الاحتفاظ بكرامته التي يراها أعز ما لديه وما أغلى الكرامة ، بل ربما يرفض المجد إن كان بطريقة غير مشروعه.
ومن بعض أشعاره التي أعجبتني وهي قصيدة رائعة والتي يتابع فيها حملاته على المتهاونين بحق أمتهم وشؤون بلادهم و يقول فيها:
تتـسـاءلـين عـلام يحيـا هــؤلاء الأشـقـيـاء
المتـعــبون ودربـهـم قفـرٌ ومرماهم هبـاء
الذاهـلون الـواجـمون أمـام نعش الكـبريـاء
الصابرون على الجراح المطرقون على الحـياء
أنـســتـهـم الأيـام مـا ضحك الحياة وما البكاء
أزرت بـدنـيـهـم ولــم تـترك لـهـم فـيها رجاء
تتساءلين! وكيف أعلم؟ مـا يـرون عـلى البقـاء
امضي لشأنك ، اسكتي أنـا واحـدٌ من هـؤلاء

إنه شاعر مثالي شجاع، لم يخف قويًا، ولم يتملق ثريًا ، ولم يمجـد غير البطولات والمرؤات ، ولو أراد لمشى إليه النضار ، ولتدفـقت تحت قدميه ينابيع الغنى ، ولكنه خلق عزيزًا أبيًا ، فيه من الإنسانية أكرم هباتها ، وأمتن مقوماتها، لقد عاشت حلب في عهد عمر أبي ريشة، خمسة عشر عامًا استعادت في خلالها وجهها الأدبي الوضاء، الذي عرفته في عصر ابن حمدان.
ففي حلب تجلت شاعرية عمر ، كما تجلت قبل ألف عام شاعرية المتنبي وأبي فراس ، ثلاثة شعراء أطربوا الدنيا ، وشغلوا الناس ، وجعلوا قصائدهم حلية الخلد والمجد ، وبهجة العصور والدهور.
وتحت سماء حلب سار موكب الشعر في القرن الماضي ومطلع القرن الحالي يضم عددًا من الشعراء أمثال: جبرائيل الدلال والشيخ إبراهيم الحوراني وميخائيل الصقال وقسطاكي الحمصي وغيرهم من الشعراء أما في القرون السابقة وفي العصر الحاضر،فالشعراءالحلبيون كثيرون، فهذا البلد الطيب لايوحي الشعر فقط بل ينجب الشعراء المجيدين الصادقين .
من مؤلفاته المطبوعة: مسرحية }ذي قار{ ومسرحية {الطوفان} وديوان بعنوان {شعر} وديوان بعنوان {من عمر أبو ريشة} و{منتخبات شعرية} و{غنيت في مأتمي} وديوان شعر بالانكليزية .
أما آثاره غير المطبوعة فكثيرة ، أهمها ملاحم البطولة في التاريخ العربي ، وهي مجموعة تزيد على اثني عشر ألف بيت من الشعر ، ومسرحيتا {سميرا ميس}و{الحسين بن علي} ويحمل عمر أوسمة وأوشحة لم يحملها سفير عربي من قبل .
وقد كان صديقًا حميمًا للزعيم الراحل (نهرو) كما كان صديقًا لمعظم رؤساء الدول التي مثل وطنه فيها .
وهو يجيد إجادة تامة عددًا من اللغات الحية مكنته من أن يحرز أوفر قسط من النجاح في سفارته وأدبه وشعره .

الخاتمة:

لقد جدد عمر في المعنى والصوت والخيال ، وطلع بشعر هو مزيج من الحسّ المرهف ، والنغم الحلو، والبيان المشرق، والتصوير الفني الصادق، فالشعر عند عمر يقوم على الإبداع والإستنباط لا على التنكّر لعمود الشعر والأصالة العربية.
لاريب أن الشعر العربي مدين لعمر أبي ريشة، بأسمى ما في التجديد من معان شـريفة وصور فكرية جميلة، وأخيلة مجنّحة ترفرف على جباه النجوم ، وتحلق فوق نهر المجرّة.
المراجع والمصادر
www.geocities.com
أ/ عبدالله يوركي الحلاق
كتب الشعر العربي
تعلم لأجل الإمارات

وزارة التربية والتعليم
منطقة ابوظبي
مدرسة …………..

عنوان :

عمر أبو ريشة

اسم الطالب:
………………..
الصف:
العاشر
المادة:
اللغة العربية

سووري بس هذا اللي حصلته

واللي هفيته من اخووي ههههههههههههه

بااي

ابا مشرووع للفيزياء صف عااشر
مشروع الرياضيات
مشروع العربي
شكرااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.