مراجعة نهائية في اللغة العربية
الصف الثاني عشر
التضمين الثقافي : معناه استدعاء التراث في الشعر الحديث بأن يضمن الشاعر شعره شعرا لشاعر آخر أو يستخدم لغة شاعر سابق في تضلعيف لغته .
•الشعر الحديث يسمح بإدخال العناصر الثقافية في تجربة الشاعر و صدق عاطفته هو ما يؤكد نجاحه أو فشله في هذه التجربة .
•المجالات التي يضمن منها الشاعر قصيدته :
1-الأسطورة سواء كانت محلية أو عالمية .
2-التاريخ بأحداثه العظمى و أبطاله الذين صنعوه .
3-الثقافة الشعبية .
الحكاية الشعبية :
•مفهومها : هي إحوثة يسردها راوية شفويا على جماعة من المتلقين بعد أن تلقاها مشافهة من راوية آخر دون التقيد بألفاظها حرفيا و لكنه يحافظ على شكلها العام .
•أنواعها : منها : الحكاية الدينية و حكايات الجن و السحر و الخوارق و النقد الاجتماعي و الحيوان و الحكمة و الفكاهة و التندر …..
•مميزاتها :
1-اعتمادها على الرواية الشفوية .
2-أنها مجهولة المؤلف .
3-لها مقدمة محفوظة .
4-أنها تصوير للحياة بأسلوب واقعي أو خيالي خرافي .
5-شخصياتها تحمل جوانب من عالم الخرافة .
6-اتسامها بالمرونة في مسايرة العقول و الأمزجة و المواقف المختلفة .
7-اهتمامها الكبير بالمرأة .
•قيمتها :
1-كثرة تداولها في الحياة اليومية .
2-رواجها و شيوعها لدى الأطفال و الكبار .
3-تصويرها للبيئة التي تعيش فيها شخوصها .
الذاتية / الألم في الشعر الرومانتيكي :
برع شعراء الرومانسية في الشعر الغنائي ( الوجداني ) .
•معنى الذاتية : أن ينقل الشاعر أفكاره و عواطفه و خياله المستوحى من تجربته الذاتية في الحياة بما فيها من آمال و آلام و تفاؤل و تشاؤم .
•التجربة تتكون من الفكرة و العاطفة ، و لا تعني بالضرورة الممارسة الفعلية .
•الصدق الذاتي : هو أن يصور الشاعر ما يحسه أو ما يراه .
•أهمل الرومانسيون المنطق و الحقيقة و استقوا موضوعاتهم و أفكارهم من وحي الخيال ، و نشدوا صدق التصوير و إتقان التعبير و التحرر من أي قيد .
•لخص بعضهم ( الرومانتيكية ) بأنها الرغبة في تحقيق الفردية في عالم الأدب و الفن .
•ابتعد الرومانسيون عن الواقع و لجؤوا إلى الخيال معبرين عن أساهم و ألمهم و ضيقهم بهذا الواقع الأليم ، و تغنوا بالفطرة الإنسانية و الطبيعة ….
•اتخذ الشعور الوجداني الحاد بالألم لدى الرومانتيكيين احد منحيين :
1- منحى التفاؤل . 2- منحى التشاؤم .
الغرائبية في الحكاية الشعبية :
•الحكاية الشهبية : هي نوع من الحكايات ناتج عن عقول و مواهب متعددة تفرزها الأساطير و المعتقدات الخرافية أو الحروب و الكوارث الطبيعية ، و قد ترجع إلى الواقع و لكن الرواة أضافوا إليها أو حذفوا منها .
•تتميز الحكايات الشعبية بالغرائبية أو العجائبية .
•الغرائبية : هي حدوث غير المألوف فهو ممكن و ليس مستحيلا .
•العجائبية : هي كتابة سردية تعتمد على تجاوز الواقع و المألوف دون أن تكون أحداثها خيالية صرفا فهي تدل على معنى محدد يريد الكاتب تقديمه .
•الهدف من توظيف الحكاية الشعبية للغرائبية و العجائبية هو التأثير في السامع .
•أما في القصة القصيرة فيكون الهدف منهما فني أو جمالي لإيصال المعنى المراد بطرق غير مباشرة .
( المشهد ) في الشعر الحديث :
•المشهد : هو عرض التفاصيل الحية التي تساعد القارئ على أن يعمل حواسه كلها .
•الفرق بين المشهد و الإخبار أن الإخبار يغيب التفاصيل الحيوية و يقدم سردا متتابعا دون اهتمام بالتفاصيل .
•المشهد لوحة تشمل اللون و الرائحة و الحركة و الصوت لمنح النص عمقا و رؤية تمكن القارئ من الاندماج فيها و التفاعل معها .
•لا ينفصل المشهد ( اللوحة ) / العرض عن السرد و الإخبار في العمل الأدبي فلكل منهم استخدامه المناسب و مهارة الكاتب تظهر قدرته في المزج بينهم بذكاء .
النزعة الدرامية :
•هي عنصر رئيس من عناصر الفن القصصي تعمل على دفع أحداث القصة و تخلق صراعا يحفز القارئ على متابعة الأحداث .
•الغرض منها هو التشويق و الإثارة .
الفكرة في الخاطرة :
•الخاطرة : هي فكرة طريفة تخطر في بال الإنسان .
•من أهم العناصر الفنية في الخاطرة ( الفكرة ) ؛ لأنها وليدة الفكرة فكثير من الناس يسجلون أفكارهم على الورق .
•تولد الخاطرة في مرحلة التفكير الحر ، و تنضج في مرحلة بناء الموقف .
أبنائي الأحباء ..
أسأل الله لكم النجاح و التوفيق و السداد ..
أحمد الشيخ
مدرس اللغة العربية بمدرسة الأرقم