تخطى إلى المحتوى

تقاسيم كمان أداء الدكتور : محمد عبد العزيز 2024.

  • بواسطة
ينهج الدكتور : محمد العزيز في أدائه الإرتجالي المدرسة ( الغجرية ) و هى ما يطلق عليها ( زيجان )
و قد سبقه إلى هذا الأسلوب الصعب في الأداء الإرتجالي الأستاذ : محمود الجرشة و الدكتور : رضا رجب و طبعا كلا بروحه الخاصة

و الأداء في هذه المدرسة مطور من أداء المجموعات الرحالة في تركيا القديمة و يعمد إلى أسلوب في التحويل المقامي يبعد عن الأسلوب التقليدي بشكل مبهر و غير متوقع للتحويلات و القفلات و كذلك تكنيك الأداء بالنسبة للعفق و وضع الآلة ( مكانها يكون أسفل الكتف قليلا ) و حركة القوس حتى أنه في بعض الأحيان يجبر العازف على مسك القوس بطريقة مغايرة للطريقة الكلاسيكية

و من الغريب أن يأخذ هذا الأسلوب و لكن في الأداء الإرتجالي الصوتي و لم يسبقه أحدا قبله و لا بعده هو فضيلة الشيخ : محمد عمران صاحب الأعاجيب المقامية حتى أنه كان يعتمد أسلوب التحويل من أساس مقام السيكا إلى مقام لا يحوي ثلاث أرباع التون ( بمعنى أنه يستطيع أن يركز على مسافة ثلاث أرباع ليبدأ منها مثلا نهاوند ) و هذا شئ في منتهى الصعوبة بل يقرب للمستحيل

أترك حضراتكم مع

الدكتور : محمد عبد العزيز

Bit Rate : 128kbps

https://www.4shared.com/file/65557950…d-el-aziz.html

سلمت الايادي شيء فمنتهي الابداع والروعة. فعلا الاستماع لة ثقافتة الخاصة
جزيت خيرا وشكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.