السريه….
أي المسيروالارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو (سروا الجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة.
الغبشه…..
تقال كلمة ( غبشه) أو ( غبشنا) أو(نغبش) , ويقال للجماعة(غبشوا) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.
وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة. فيقال سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح
الروحه ….
أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر.
العطنه….. تعني مجموعة من الناس انتقلوا من مكان إلى آخر, وصلوا إليه قبل الظهر, فيسمى وصولهم حينذاك بالعطنة أي إنهم عطنوا إلى المكان الذي يريدونه قبل الظهر.
الظويه…..
تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ظووا) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.
التهوييره……
ويقصد بها وقت الظهيرة والأصل من الفصيح, الهاجرة, أي نصف النهار في القيظ , فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال إنهم (هويروا) وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.
هيور…….
جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي الظهر والعصر ، أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية وضيوف في وقت واحد ، وتسمى هذه " وجبة هيور
الضحى ……
وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر
الضحيوه …….
أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحيوة ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت .
العصيران …….
وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغبر كلمة العصر وتستخدم للقترة ما بعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .فيقال : "يا فلان ألتقي بك في وقت العصيران " اي عصرًا ، بعد الصلاة
وهذه التسميات جاءت لتدل على أهمية الوقت وقيمته ولا ننسى إخواني أننا سوف نسأل عن وقتنا وعمرنا فيما امضيناه فلنستغله في شيء مفيد ينفعنا
موضوع حلووو
اخوي مجموعة انسان
اسمح لي
الروحه هي قبل المغرب وتعنى متابعة المسير
وتحياتي لكم
بعض الكلمات نستخدمها نحن وبعضها اول مرة اسمعها
تحياتي لك